آخرمدونة لقریة نخل جمال
مدونة الابنودی

ما هو الماضي؟
ما هو الماضي؟ هل تعلمون؟ قد ينسينا الزمن بعض التفاصيل...
لكن الجرح يبقى وطعم الدموع أيضاً... يذكرنا بمرارة الحزن والفراق...
ما عادت الدنيا حنونة كما عرفناها.... ما عاد الحب طيباً كما قابلناه لأول مرة ...
يا سادتي الكرام اقنعوني بالسعادة .... لقدأ أحببتهم حتى قضى الليل على جمال الورد
الذي نثرتها على بابهم ....أحببتهم حتى انتهى قلبي من تقديم الاعذار لهجرهم...
وأحببتهم حتى انتهت أوراقي وتعبت أناملي من الكتابة الحب لهم وملت عيوني من انتظارقدومهم
أحببتهم وحاولت الوفاء لهم حتى أن إنقطع الإخلاص من زمننا...
اسأل نفسي ما هو الماضي؟ ماذا بقي عندي؟ لست أدري لكنه هناك في احدي ذكرياتي...
يعبث بأيامي وأحلامي ما زلت أحبه يا سادتي ... ما زال حبه ينبض في قلبي
كشيخ يريد الموت وحياته بين يديك يا حبيبا قاسيا ... يريد عقلي أن يقول كان لحبيبي عندي...
ماضي مازال حبيبي في قلبي حيا نابضا وسيبقى... أجل سيبقى لأنه لا ضيران أن أشنق مرتين ولكنني لن أكون ممن يحبون مرتين.

منقول




تاریخ: 1 / 9 / 1390برچسب:,
ارسال توسط

http://www.pic.iran-forum.ir/images/9hklovmts7vzzuvhj1fd.jpg

السلام على من اتبع الهدى
اليوم جايبلكم مجموعة ابيات عن ضيف اذا عند رجل احزنه
ضيف ياتي دون رغبه او دعوه ضيف طالما ابكى مضيفيه ومن هذا نبدء ابياتنا عسى ان تنال رضاكم
ماضرك الشيب شيئا
بل زدت فيه جمالا
قد هذبتك الليالي
وزدت فيه كمالا

ولكن لنعود للواقع فقول هذا هو الواقع
بكيت على الشباب قد تولى
فياليت الشباب لنا يعود
فلو كان الشباب يباع بيعا
لاعطيت المبيع مايريد
ولكن الشباب اذا تولى
على شرف فمطلبه بعيد
 

مع تحيات محبكم في الله

علي بوعبدالله نخل جمال

 




تاریخ: 24 / 8 / 1390برچسب:,
ارسال توسط

دع الصورة تتکلّم .....................................................

آه على ذيك الديار محلاها / يازين عربها ويا بخت من جاها
ليتك تشوف اجبالها مع سماها / اطيور و ابرك حول مرعاها
اطباق من الماضی : یتناول قطایف من اشعار اهالی قریة نخل جمال وقصا ئدهم و امثالهم وحکایاتهم التی ورثوها من آباهم واجدادهم وما زالت محفورة فی قلوبهم الی یومنا هذا . وهذه قطائف من اشعارهم و امثالهم :
                   استقبال الضیف
 اهلاً وسهلاً بخطّار لِفونا اعزاز /// شبهِ الدّراهم یوم لِفو علی المحتاج
 اهلاً وسهلاً مقبولة زیارتکم   /// فی وسط گلبی مکتوبة محبتکم 
                      المسک والعود ریحة عرقکم               

                                ********

       الجفاء والمقاطعة  
  بازور ولیفی فی زحمة الناسی /// بارکب خیول الهوی با مشی بلا گیاسی
  اذا خیلک مشت خیلی انا الماشی/// اذا گلبک جفا گلبی انا الجافی     
                                 **************     
الهجران والفراق
لین جیت لدارهم لنّ حیطان ٌ بلیّا السّگوف /// اوگفت حیران کنّی مهطّل ً بالسّیوف
لین جیت لدارهم لنّ الدّار خالی /// گلت یا دار ، یادار وین إ صحیبک الغالی
                             بنوک بطربة ساروا بلد غربة

                                      ********** 

الوداع
 ساروا احبابی تبعت السّیر أنا واویاهم /// هدّیت طیری ماظنّتی بلقاهم
 سناسل اگلیبی رشن ٍ لِمطا یاهم /// احباب گلبی وِ ش بعّدکم عنّی
                        ما ادری دایکم زعل والاّ بسّکم منّی
 وش حطّ بینی وبینکم غبّة ً زرقا /// لا انتم اجّونی ولا انااقدر علی الفرقا
                                   **********
رسالة محزنة
تعال یا طیر بندبک لبرک عالی /// سلّم علی ولیفی إغصیّن البا نی
اذا سئلک عنّی گول فی البر تعبانی /// والإ سنین والأشهور اطوا لی   

                                      **********

الشوق والحنین
طلعت نجمة الّصبح حتی للصّبح أ تبین /// تُسقی کلّ العرب من العگل والدّین
إ تمنّیت روحی بالإحبال أجّین /// ما اقدر أعِدّ الإسم لنّ السّماء فیه غیم
تمّیت أراعی الگمر لین الگمر غابی /// حسّبت نور الگمر من نور أحبابی
گمر ما نِ گمر إثریّا فی السماء ریته /// وضّح یا گمر وضّح وصّل المحبوب لِبیته
يوم جيت للقنطرة لنها تجري  ///   قلت يا قنطرة مامرّوا عليش اهلي
 قالت : بلي مروا عليّ طلعة  اليمزان والفجري ///   واحد محمد واحد عاشق البدري
                                           جلّوا  شرعهم وخلّوا دمعتي تجري  

      

                                                ********

                                                     امثال وحکم  
               الهم والغم بنی فی وسط گلبی بیت // الهم ماینّزح هل گد ما غنّیت 
                                                 *********
           من حطّ بینی وبینکم جبل واحضار // لا أنتم اجّونی ولا أنا اگدر علی الإفراگ
      
          هبّ الهبوب قلبی للهبوب ایدور //   روحکم تعا لوا ما حا جه للمندوب
                                       ****************
  
               جیران الگیض ما کدّ روا خواطرهم // متی اتعود السنة أجی وأجاورهم
                                               ************
            لوّل أنا اغنّی والیوم مالی کیف اغنی // شروَی علیل شارب الدّواء إیونّی
                                                        ********
              طلعنا من الاوطان من الغیظی // قلوبنا لِوراء وادموعنا أتفیض 
                                                            **********
         دربش نخل جمال شوّقنی وبچّانی // دربش نخل جمال لُؤلُؤ ومرجانی
             
                                                      *************
         شربت الماء والماء ایطاریکم // الماء زلّ الزّلال فی وسط گلبی مکتوب أسامیکم
                                     ************
          عندی کلام للولف بکتبه فی لوح // با خلّی الطیر یکصد حتی الحمام ینوح
                                       ***********
         أشّمشم اریاحکم واتبع أثاریکم // واشّمشم اریاحکم من طیب اراضیکم
                        ترعون فی الفاد لین گلّت مراعیکم
                                                      **************
                 
             اهازیج :
        هبت الشّماله فی عمری ماهبّت // عگارب الرمس من تحت الشجر دبّت
        سورتهم فی المصاحف سورتهم تبت // ما غمّضت عینی وین ماحبّت
            
                                *************
          المفردات:
        گلبی  = قلبی / اسگوف = اسقوف / بلا اگیاس = بلا قیاس / اوگفت = وقفت    حیران /سناسل  =  سلاسل / برک عالی= البرج المرتفع  /  رشن : الخطام  / یکصد = یغنی /  الگمر = القمر 
         ولیفی = محبوبی وخلیلی /  اغصیّن البانی = غصن شجرة الالبان  /    ا / عگارب = العقارب/ الگیض =      الصیف /  اشمشم = اشمّ /   المطایا = جمع مطیة وهو کل ما یرکب من ابل وحمار.
    
     فا یدة : ایها القارء الکریم تری فی هذه الابیات انّ اهالی قریة نخل جمال یتلفّظون بحرف ( گ) محل حرف ( ق)     وهذا یدل علی اصالة الشعر وهویّته وسلیمة فطرة الشاعر من کل شوائب .واذا اردت ان تغیر الحروف  لتغیّر بداعة الشعر وبلاغته وما یحمل من صوت موسیقیّ جمیل مثلا : اذا قلت سناسل اقلیبی رشن لمطا یاهم . محلّ: ( سناسل اگلیبی رشن لمطایاهم ) لتغیّر الشعر وما یحمله من صوت موسیقیّ جمیل راق.
  الصورالبلاغیّة فی هذا الشعر :
1-      التّشبیه البلیغ : مثل : سناسل اگلیبی رشنٌ لمطایاهم
2-      ضرب المثل : مثل : ما اقدر أعدّ الاسم لنّّ السّماء فیه غیم
 
  تحقيق/ محمد عبدالله الابنودي

                            




تاریخ: 23 / 8 / 1390برچسب:,
ارسال توسط محمد عبدالله الابنودی

صفحه قبل 1 صفحه بعد